عن المنظمة

 

 منظمة متحالـفون من أجـل السـلام

 

 

  التعريف:

 " منظمة أهلية غير ربحية مستقلة ، تضم أعضاء بصفتهم الشخصية، وتعمل وفق قيمها الإنسانية من أجل نشر ثقافة السلام وصنعه وحفظه، والدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة والإسهام بفعالية في بناء مجتمع مدني يقوم على العدل".

 

 متحالفون من أجل السلام منظمة دولية مرخصة في مملكة السويد،تعمل وفق أهدافها على قضايا السلام  وحقوق الانسان في الشرق الأوسط وشمال افريقيا التي تشهد بعض بلدانها حروبا وصراعات وأعمال عنف وتوترات خاصة سوريا..  

قيم نلتزم بها :

  • نلتزم المصداقية, الشفافية, الاستقلالية, المساواة .
  • نبذ العنف والضغينة والتطرف وكل ما يهدد الحياة .
  • نلتزم بروح المسؤولية المجتمعية والعمل الطوعي لمنفعة الناس وتحسين نوعية الحياة.
  • احترام الحياة الخاصة و المحافظة على الأسرار الشخصية .
  • بالشرعة الدولية لحقوق الانسان وبالمعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

 

الشعار والرمز:

 " تحالفنا يمكّننا من حقوقنا، أولها

 أن نعيش بسلام و نموت بسلام "

الرمز:

يتشكل رمز المنظمة " اللوغو " من كلمة // سلام // باللغة العربية على شكل مفتاح تأخذ الميم شكل القلب، فيه حمامه السلام، يظهر بلونين هما الأخضر والأبيض، ويعبرعن :

 "المحبة مفتاح السلام ".

 

 

رؤية المنظمة :

  يتوقف العنف والحرب بعد فترة من الزمن ويتصالح الأحياء لتستمرالحياة لأن السلم هوالحالة الطبيعية لحياة الانسان،وهوالذي يحقق مصالح البشر، لأن المستفيد من الصراعات والحروب هم الذين يديرونها فقط،ويستمرون بتغذيتها بالضغائن والسلاح حتى تتحقق مصالحهم،في حين يدفع عامة الناس حياتهم ثمنا لصراع كانوا أدواته فقط .

لنتوقف عن التفكير بما خسرناه،ونفكر بما يمكن أن نخسره،بعد قليل، أو في اليوم التالي، لنبدأ بمواجه تحدي بناء السلام وحفظه،على أساس من العدالة والحرية والكرامة الإنسانية،وهذا يعني بالضرورة تمكين المواطنين كلهم من حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية على قدم المساواة دون تمييز واستضعاف واضطهاد وظلم.

 

رسالة المنظمة : 

 

السلام  ليس هزيمة واستسلام،ولا يصنعه الجبناء والأغبياء، السلام بطولة نادرة تواجه السلاح القاتل بالإيمان والحكمة، السلام أن نواجه العنف والظلم بإرادة الإنتصار للمظلومين والضحايا .. السلام تجسيدا للطبيعة الخيّرة فينا نحن البشر، انتصارا لحق الحياة والكرامة الإنسانية،ولحق أطفالنا وشعبنا ووطننا بمستقبل نعمل من أجله مع كل الشجعان المؤمنين والمؤيدين للسلام ، يد بيد ، بكل سبل النضال السلمي وأساليب وطرق التعبير المتاحة من أجل إحلال السلام الشامل والدائم في وطننا.. لنبدأ بالضغط على الحكومات الفاعلة في العالم بكل ما نستطيع من أجل تمكين شعبنا من حقه بالحياة والحرية والكرامة الإنسانية والسلام .

 

 

الأهداف والوسائل

 

أهداف المنظمة  : 

 

تستلهم المنظمة أهدافها من القيم الإنسانية السامية ومكارم الأخلاق، ومن مبادئ حقوق الإنسان وقيم الحريات العامة والحكم الرشيد والمساواة ومناهضة الإضطهاد والتطرف والعنف والتمييز بأشكاله كافة،سواء على أساس العرق أوالجنس أو الدين أو الطائفة.. وتسعى المنظمة لتحقيق الأهداف التالية:

 

1- نشر ثقافة الســـــــلام، الإسهام في صنع الســـــلام ، العمل على حفظ الســــــلام .

 

2-  تجنب ما يمكن أن يحدث بين أبناء وطننا بعد مرحلة الحل السياسي والإستقرار النسبي واستباق المشكلات المعقدة ومواجهة تحديات السلم الاجتماعي الحقيقي والعيش المشترك.

 

3- نشر ودعم الثقافة الحقوقية ( السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية)، وتمكين الناس من حقوقهم وفق المعايير الدولية كأساس للسلام الحقيقي الدائم .

 

4-  الدفاع عن الحريات العامة، خاصة حرية الرأي والتعبير والنشر .

 

5- نبذ الإقصاء والتهميش،وتعميق ثقافة الإعتراف بالآخر وحق الإختلاف وقيم العيش المشترك والتسامح والعفو، وإرساء مبادئ المساواة والمواطنة الكاملة،والإلتزام بالقانون ونبذ التطرف واللجوء للعنف .

 

6- العمل على إيجاد بيئة للسلام الشامل والدائم من خلال تنشيط  المجتمع المدني وتنظيم صفوفه واستقطاب قيادته من أجل الإسهام  في بناء السلام وحفظه، فالسلام الواقعي إرادة مجتمعية ولا يتحقق بمجرد فرض السلطات قراراتها الأمنية على المواطنين.

 

7- مطالبة الهيئات والمؤسسات الدولية ذاتالعلاقة بتطبيق القوانين والتشريعات التي تجرم استهداف المدنيين أواستخدامهم في الأعمال العسكرية وأعمال العنف، والعمل تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة ضد منتهكي هذه القوانين ومخالفيها .

8- المطالبة بالإفراج الفوري عن المعتقلين، والمغيبين قسريا والمفقودين والكشف عن مصيرهم  وإجبار أطراف الصراع على الإلتزام بالقوانين الدولية ذات الصلة، والسماح للمنظمات الأممية بالقيام بمهامها دون قيود .

 

9- توفير الدعم والحماية للمهجرين والنازحين واللاجئين بسبب الحرب، والعمل على إعادتهم الى بيوتهم بشكل آمن وبضمانات دولية، بعد تهيئة مناطق سكناهم لتكون قابلة للعيش الكريم.

 

10- مساعدة ضحايا أعمال العنف والصراعات المسلحة أو الكوارث الطبيعية من مصابين ونازحين و لاجئين و منكوبين،والمساهمة في الاستجابة العاجلة لحالاتهم الملحة وتقديم الإغاثة لهم ،كذلك العمل على تخفيف آثار الصراع  خاصة على الأطفال والنساء وكبارالسن وذوي الإعاقة .

 

11- المطالبة المستمرة بتفعيل القوانين الدولية التي تجّرم تجنيد الأطفال في الصراعات المسلحة والحروب ومكافحة كل أشكال استغلالهم وممارسة العنف ضدهم، وتنظيم الحملات من أجل حقوق الطفل وخاصة حقه في الصحة والتعليم والعيش الكريم.

 

12- النهوض بوعي المرأة بذاتها وبمجتمعها بصورة تتجاوز مرحلة النص القانوني الصوري الى مرحلة الممارسة العملية لحقوقها كافة، بما فيها حقوقها السياسية، والإفراج الفوري عن معتقلات الرأي والناشطات والمغيبات قسريا وضحايا الاعتداءات الجسدية والنفسية. 

 

13- دعم التنمية البشرية في جوانبها الرئيسية التي تشمل الدخل والتعليم والصحة  والحد من الفقر، والعمل على تمكين الشباب من المشاركة الفاعلة في عملية التصحيح والتغيير المجتمعي والاقتصادي.

14- المساهمة في دمج برامج منظمات المجتمع المدني غيرالربحية من خلال التنسيق والتعاون فيما بينها بهدف تقديم خدماتها بفعالية أكبر.  

 

15- السعي لإدراج "علوم السلام" في مناهج التعليم كافة وإنشاء تخصصات جامعية ومعاهد لتدريس السلام، بصورة ترسخه في ذهن ووجدان الناس كقيمة عليا يجسدها سلوك نبيل ينبذ نزعات العدوان والضغينة بتكاليفها البشرية والمادية الباهظة .

 

16- انطلاقا من إيماننا بحاجة العالم الى تعزيز قوة الحق بدل من حق القوة، تسعى المنظمة الى التعاون والتشارك مع منظمات المجتمع المدني والبرلمانات في العالم الى :

أ‌- التدخل لدى الحكومات الفاعلة لوقف أعمال العنف والصراعات المسلحة والسكوت عن قتل الناس من أجل تحقيق مصالح اقتصادية أو سياسية، و وضع حد لإفلات المجرمين من العقاب.

 

ب- السعي دوليا - ما أمكن - مع كل الذين يتفقون معنا على ضرورة إصلاح منظمة الامم المتحدة ومجلس الأمن بما يعزز العدالة وسلطة القانون والمحاكم الدولية، ويقلل من أخطار تناقضات مصالح الدول الكبرى التي تمتلك حق النقض الفيتو بحيث يعاد ضبط استخدام "الفيتو" بصورة تحترم ميثاق الأمم المتحدة ذاتها ومبادئ حقوق الإنسان والعدالة الدولية ولا يعرّض السلم والأمن الدوليين للخطر.

 

 

 الوسـائل(الآليات)

 

تسعى المنظمة إلى تحقيق أهدافها من خلال  سلوك  طرق النضال السلمي كافة : 

1- تنظيم مسيرات السلام،الاحتجاجات،الإعتصامات، إضرابات عن الطعام ،وأي نشاط مماثل يخدم أهداف السلام المنشود.

 

2- من خلال وسائل الإعلام والإتصال الجماهيري، وموارد وسائل التواصل الإجتماعي كافة، وإنشاء موقع الكتروني وإصدارالمطبوعات..

 

3- كسب تأييد قيادات الرأي العام والمجتمع المدني والمنظمات الإنسانية والحقوقية والبرلمانات في دول العالم كافة،والعمل معهم لتشكيل قوة ضاغطهعلى الحكومات بصورة تخدم أهداف السلام .

 

4- كسب تأييد وتعاطف - ما أمكن من - الشخصيات العامة المشهورة دوليا سواء من الفنانين أو الرياضيين أو الكتاب أو المفكرين أو سياسيين سابقين أو صحفيين وإعلاميين..،وتعيين سفراء سلام للمنظمة منهم .

 

5- التواصل مع المؤسسات الدينية والروحية والشخصيات الدينية المُحبة للسلام في كل العالم وكسب تأييدها .

 

6- عقد المؤتمرات والفعاليات التضامنية وحلقات الحوار والمناقشة والحفلات التكريمية لنشطاء السلام المؤثرين من أعضاء المنظمة،ولرواد صنع السلام والمدافعين عن حقوق الانسان في العالم ، وإقامة المهرجانات والمعارض الثقافية والفنية والخيرية بما يخدم أهداف المنظمة.     

 

7- عقد الدورات التدريبية والتأهيلية والندوات لدعاة السلام في المنظمة لزيادة كفاءتهم وتحسين نتائج أعمالهم . 

 

8- المراقبة والتقييم والتحليل لأوضاع حقوق الإنسان والديمقراطية والتصدي لإنتهاكات الحقوق والحريات وخرق المشروعية بكل الوسائل القانونية التي يوفرها النظام القانوني، بما في ذلك اللجوء إلى القضاء، و تقديم المساعدة القانونية وإصدار البيانات وكشف ذلك للرأي العام.

 

9- إجراء الدراسات والابحاث والنشر من خلال " مركز دراسات السلام " التابع للمنظمة.

 

10- إقامة علاقات تعاون وشراكة وتشبيك مع المنظمات والجمعيات والاتحادات المحلية والإقليمية والدولية الناشطة والمانحة في مجالات السلام و حقوق الإنسان والديمقراطية، بما يخدم السلام وأهداف لمنظمة، بما فيها تقديم الخدمات والتسهيلات لشركائنا من خلال فرق المنظمة وقاعدتها المادية.

                                            ------------------------------------------------------------

 

 

الهيكل التنظيمي للمنظمة :

1- الهيئة العامة .

2- الإدارة العامة :

  • رئيس مجلس الادارة (رئيس المنظمة)
  • المدير التنفيذي
  • أمين سر المنظمة ويكون نائب الرئيس.
  • مدراء مفوضيات المنظمة. 
  • مدير إدارة الموارد البشرية والتنظيم والتدريب .
  •  مدير إدارة الاعلام.
  •  مدير إدارة  أقسام المنظمة.
  •  مدير إدارة مكاتب المنظمة

 

- أقسام المنظمة :

 

  1. قسم البرامج
  2. قسم  الأداء والرقابة الداخلية
  3. قسم العلاقات الخارجية .
  4. قسم العمليات والاغاثة وشؤون النازحين واللاجئين 
  5. القسم المالي.

 

- مكاتـب المنظمة :

1- مكتب العلاقات العامة الإتصالات.

2-  المكتب القانوني. 

3- مكتب التطوير .

4-  مكتب التوثيق والبيانات الإحصائية

5-   مكتب "الثقافة والفن من أجل السلام".

6- مكتب برامج الطفل والمرأة.

7-  مكتب شؤون  الأيتام وذوي الإحتياجاتالخاصة.

8-   مكتب التعليم ومحو الامية الرقمية .

              -----------------------                                            

 

يتبع للمنظمة  : "مركز أبـحـاث ودراسـات الســلام"

 

 --------------------------------------------

 

البريد الاكتروني:    info@alliedforpeace.com